عيد التأسيس
عقيدتنا
بيان 16 تشرين
الذاكرة
التأسيس والشباب
التأسيس والمرأة
لقاء
مرويات
أدب وشعر
نشاطات بالمناسبة
زعيمنا
شهر الفداء
سيرة وريادة
صوَر الزعيم
مؤلفات سعاده
شهادات في سعاده
Antoun Saadeh
زاوية القراء
مساهمات
أسئلة وأجوبة
صوت وصورة
صوَر
أناشيد حزبية
أفلام
تاريخنا
آثار وإكتشافات
مبدعون ومآثر
وقفات عز
شهداؤنا
البناء
البناء - دمشق
البناء - بيروت
صحافة
وثائق
مقابلات
مختارات
FOREIGN RELEASES
ARTICLES
STUDIES
شؤون إجتماعية
البقاء للأمة
فرص عمل
نقابات وجمعيات
بيئة وصحة
البيئة
الصحة
الأخبار
مجزرة حلبا
أخبار الحزب
إقليمي - دولي
مقاومة
الوطن
رئاسيات
نشاط الرئيس
إذاعة وإعلام
بيانات
ندوات
أخبار المتحدات
الخطة المعاكسة
دروس إذاعية
إعرف عدوّك
ثقافة
دراسات وأبحاث
شعر وأدب
مساحة رأي
المكتبة القومية
إصدارات
فنون جميلة
أخبار ثقافية
الإغتراب
أنشطة
تربية وشباب
رياضة
جامعات
مخيمات
اللحوم تؤدى الى الاصابة بسرطان الرئة طباعة ارسال لصديق
السبت, 05 كانون الثاني 2008
 

واشنطن: قال باحثون امريكيون ان الذين يتناولون مقادير كبيرة من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة يواجهون مخاطر اكبر للاصابة بانواع عديدة من السرطان وبينها سرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم

وهذه أول دراسة تظهر صلة بين اللحوم وسرطان الرئة. وتظهر ايضا ان الذين يتناولون مقادير كبيرة من اللحوم يواجهون مخاطر اكبر للاصابة بسرطان الكبد والمرىء وان الرجال يزيدون مخاطر اصابتهم بسرطان البنكرياس بتناولهم اللحوم الحمراء

وكتب الدكتور اماندا وزملاء له فى المعهد الوطنى الامريكى للسرطان فى تقريرهم الذى نشر فى "دورية المكتبة العامة للعلوم" الطبية " Public Library of Science journal PLoS Medicine" قائلين "اى خفض فى استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة قد يؤدى الى خفض احتمال السرطان فى اماكن متعددة"

ودرس الباحثون حالة 500 الف شخص تتراوح اعمارهم بين 50 و 71 عاما شاركوا فى نظام غذائى ودراسة اجريت بالاشتراك مع "الاتحاد الامريكى للمتقاعدين"

وبعد ثمانى سنوات شخصت اصابة 53396 حالة منهم بالسرطان

وكتب الباحثون قائلين "اظهرت الاحصائيات زيادة فى المخاطر "تتراوح بين 20 و60 فى المئة" للاصابة بسرطانات المرئ والقولون والمستقيم والكبد وسرطان الرئة وذلك من خلال مقارنة بين اعلى الاشخاص تناولا للحوم الحمراء واقلهم تناولا لها"

ويواجه اعلى خمس الاشخاص تناولا للحوم المصنعة زيادة نسبتها 20 فى المئة للاصابة بسرطان القولون والمستقيم -ومعظمهم بسرطان المستقيم- ومخاطر اعلى بنسبة 16 فى المئة للاصابة بسرطان الرئة

وكتب الباحثون قائلين "علاوة على ذلك يرتبط مقدار تناول اللحوم الحمراء بمخاطر اعلى للاصابة بسرطان المرىء والكبد"

وظلت هذه الفوارق قائمة حتى عندما اخذ فى الاعتبار عامل التدخين

واضاف الباحثون ان مقدار تناول اللحوم الحمراء غير مرتبط بسرطانات المعدة او المثانة او اللوكيميا "ابيضاض الدم" وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الجلد القتامي
 
< السابق   التالى >